احتمالية تغيير نظام بث الدرامات في كوريا

by الأحد, مارس 01, 2015 8 comments

من المحتمل أنّنا سنشاهد في المستقبل عددا أقل من الدرامات أسبوعيا
القنوات الثلاثة التي تترأس مشهد الدرامات الكورية في كوريا
MBC-KBS-SBS
في نقاش حاليا حول برمجة بدائل تحلّ محل الدرامات في وقت الذروة و هو الساعة العاشرة مساء بتوقيت كوريا و تقليص عدد الدرامات المعروضة أسبوعيا.
هذا النقاش يدل على الإحباط العام جراء تدنّي نسب المشاهدة بشكل عام في آخر 3 سنوات
فالان، نسبة 20% صارت نادرة للغاية و تعتبر الدراما ناجحة إذا ما وصلت إلى 10 %.
المشكلة تكمن في أن تكاليف الإنتاج مرتفعة و الإعلانات المصاحبة للدرامات التي لا تحقق نسبا قويّة لا تعود على المحطّات بعائدات كافية تغطّي مستلزمات التسويق و الإنتاج و غيرها من التكاليف باختصار، النسبة المتدنية تؤدي إلى انخفاض عائدات الإعلانات و الإشهار ممّا بدوره يسبب خسارات جسيمة للمسؤولين.

من الجدير بالذكر أن درامات آخر الأسبوع أو الدرامات اليومية تحقق نسبا عالية و لكنّها صاحبة ميزانيات منخفضة
هذا يعني أن عائدات الإعلانات في الأصل لن تكون قوية
في حين أن درامات بقية أيام الأسبوع (Prime Time Drama ) التي تتراوح عدد حلقاتها في العادة بين 16 إلى 24 حلقة هي صاحبة الميزانيات العالية و التي لا تحقق نسبا مشرفة.

هناك مقال رمسي ذكر أنّ
"
انتاج حلقة واحدة يكلّف 300 مليون وون و لكنّ إيرادات الإعلانات منخفضة للغاية و لا تغطّي التكاليف.
حتى في حال نجاح الدراما، تواجه شبكة البث عجزا ماليّا و هذا ما يجعلنا نفكّر في تقليص عدد الحلقات المعروضة كلّ أسبوع من حلقتين إلى حلقة واحدة لنتهرّب من هذا العجز
"

و ذُكر في مقال آخر

"نحن بصدد درس نظام بث جديد حيث أن قناة MBC ستبث مسلسلها يوم الاثنين و الثلاثاء
و ستتكفل SBS و KBS ببقية الأيام مثلا الأربعاء و الخميس أو شيء من هذا القبيل
"

تعديل وقت بث الدرامات ليس أمرا سهلا على الإطلاق
و التفاوض بين محطات كبيرة هدفها الربح في المقام الأول لن يكون سهلا أيضا
فقد تعودت هذه المحطات على التنافس الشديد و عرض الدرامات في نفس الوقت دون إضاعة
أي دقيقة فكيف يُعقل أن تفرّط في أيّام كاملة !؟

ذكر التقرير أيضا أن الدراما المثالية التي تطمح لها القنوات هي
Answer Me 1994
فهي دراما شبابية، ميزانيتها منخفضة و عائداتها كبيرة جدا جدا
و خاصة أن القناة العارضة tvN ابتكرت وقت عرض جديد و هو الجمعة و السبت .

رأيي الشخصي
هذا أمر طبيعي للغاية
فالدرامات الكورية صارت كارثة و شخصيا أعتبر سنة 2011 آخر سنة مزدهرة فنيا في كوريا
تقليد كل يوم ، أعمال تجارية تهتم بالكم وليس الكيف ، إفلاس في السيناريو و اجترار في القصص
ناهيك عن جودة التمثيل الكارثي جراء عرض الدرامات وقت التصوير
ما أضحكني في الأمر أن هذه القنوات لم تتعلم الدرس بعد و مازالت تهدف إلى الربح قبل كلّ شيء
بدل نقاش كيفية عمل نقلة نوعية من حيث جودة الأعمال المقدّمة
لا يتناقشون سوى عن المال و التجارة.
أبرز مثال هي القنوات المشفرة التي أعتبر قصص مسلسلاتها جديدة نوعا
و بالفعل حققت طفرة في السنوات الأخيرة و صارت تهزم حتى أعتى القنوات

لهم الحق في ذلك طبعا فالمال مالهم و الكل يحبّ الرّبح و لكن لا يعني هذا تجاهل الجودة .

المصدر

belkiss misa

Translator

هذه المدونة بمثابة مساحة خاصة بي تحتوي على ترجمات وتقارير وآراء شخصية وأخبار خاصة بالفن الآسيوي بشكل عام، أرجو أن تستفيدوا وتقضوا وقتا ممتعا فيها

هناك 8 تعليقات:

  1. لااا الخبر مو حلو

    ردحذف
  2. غير معرف3/02/2015

    احسن الدراما الصينية والتايلاندية افضل بكثير

    ردحذف
  3. غير معرف3/02/2015

    حبيت الخبر صراحة
    كدا احسن خلي عدد الدرامات يخف
    شكراً عالترجمة

    ردحذف
  4. هو فعلاً خبر متوقع في ظل السيناريوهات المتدنية للدرامات اللي حصلت في الثلاث سنين الأخيرة
    بس هما المفروض كانوا يدوروا على البدائل زي ماانتي قلتي زي التصوير وقت العرض والإهتمام بالسيناريو والتمثيل ومش بالفلوس بس
    والدليل ان أغلب ممثلي الدراما اتجهوا للسينما دلوقتي وبقالهم سنين مش بيعلموا دراما
    وفعلاً القنوات المشفرة بدأت تنافس الفنوات القنوات العادية بجودة مسلسلاتها حتى لو كانت كوميدية

    والصراحة الدراما اليابانية هي اللي عملت طفرة جامدة ومسلسلاتها اللي بدأت تشد جامد
    وحتى المترجمين بدأوا يهتموا بالدرامات اليابانية والصينية أكتر من الكوري دلوقتي

    ردحذف
  5. غير معرف3/04/2015

    احسسسسسسسسسسسسن فرحتيني ياريت يهتموا بئي شويه بالقصص وميشغلوش التفاهات
    واهو العدد يقل شوية والواحد يتابع براحته

    ردحذف
  6. غير معرف3/05/2015

    شكراا

    ردحذف
  7. صادقه الجوده الحبكه جدا سيئه
    والابطال لهم دور يجبون احد سئ بالتمثيل لاجل شهرته حتى تشتهر الدراما مو لاجل جمال تمثيله
    السنه هذس مسلسل وحده وسحبت عليها ومسلسل الامبراطوره كي
    وهيلر حبيت المشاعر بينهم جدا جميله متقنينه والباقي مكرر

    ردحذف
  8. أعتقد ان مستحقات النجوم الكبار هي سبب آخر لهذا نرى وجوه جديدة منهم مغنين أو علاقات وفي أغلب الدرامات وأغلب هذه الوجوه لا تستحق التمثيل .. فالسبب الرئيسي للإخفاق صعوبة الإتفاق مع كبار الممثلين بسبب كلفة أدائهم التي تؤدي القناة للخسارة رغم إرتفاع النسبة للمشاهدة لكن بالنضر لذلك فالإستعانة بالوجوه الجديد تؤدي الفشل وليس الخسارة فحسب ..

    ردحذف